الرئيسية / المحاسب / البرامج المحاسبية / مقدمة تعريفية عن الساب sap

مقدمة تعريفية عن الساب sap

اتجهت اغلب الشركات العالمية في العصر الحالي الى ادخال انظمة جديدة تساعد في الارتقاء وتنظيم الموارد والعمليات الناتجة من الاعمالاليومية وربط الاقسام ببعضها البعض بالاضافة الى ربط تعاملات الشركات بمثيلاتها. كل ذلك بواسطة نظام واحد شامل يطلق عليه (ERP) وهو اختصار لكلمة Enterprise Resource Planning وتعنيتخطيط موارد الشركات. هناك العديد من الشركات المتخصصة في بناء تلك الانظمة ومن أشهر تلك الشركات شركة (SAP) التي انتجت المنتج الذي يحمل اسمها (SAP)
نشأة شركة ساب
أنشئت شركة ساب (SAP) والتي تحمل اختصار كلمة Systems, Applications and Products من قبل مهندسين يحملون الجنسية الألمانية بعد ان إستقالوا من شركة آي بي إم (IBM)الأمريكية، وكان ذلك في عام 1972م، حيث أنشأوا شركتهم التي تقع في مدينة فالدورف في المانيا والتي تحتوي حاليا على مايقارب 52,000 الف موظف.
نظام الساب
أبرز الشركات المستخدمة للنظام: هناك آلاف الشركات العالمية التي تقوم بإستخدام نظام ساب (SAP) والذي وفر لهم السهوله في إدارة مواردهم ومن تلك الشركات شركات سعودية كبرى مثل، شركة سابك وفروعها، شركة ارامكوا، هيئة الاستثمار السعودية، الخطوط الجوية السعودية. ومن الشركات الامريكية هناك Dow Chemical, Steelcase حيث أثبتت الشركة عبر نظامها انه نظام قوي و متماسك لإدارة كبريات شركات العالم، ولذلك السبب يزداد الطلب دوريا على هذا النظام عالميا.
 
أهم التطبيقات
تطبيق HR مسؤول عن عملية تنظيم سلم الموظفين في الشركة والرواتب والعلاوات و المكافأت والترقيات وجميع مايتعلق بالمخصصات للموظفين. أما تطبيق SD فهو مسؤول عن عمليات البيع التي تقوم بها الشركة وترتيب الطلبات و التأكد من وجود المنتجات وايضا جدولة التصنيع والتوصيل. يمكن للاشخاص المهتمين في هذا المجال الحصول على شهادة في احد هذه التطبيقات للحصول على فرص وظيفية اكبر للعمل في الشركات الكبرى المستخدمة لهذا النظام. حيث ان الشركة الام تقدم دورات واختبارات لنظامها ليتمكن الاشخاص من الحصول على شهادات معتمدة تخولهم العمل في هذا المجال وبصيغة رسمية واحترافية.

اللغة المستخدمة في نظام ساب
• اللغة المستخدمة في نظام ساب (SAP) هي مزيج بين عدة لغات مثل Java , C بالإضافة الى اللغة الأساسية الخاصة بالنظام والتي تسمى ABAP وهي اختصار لكلمة (Advanced Business Application Programming) والتي هي شبيهه الى حد كبير بلغة COBOL حيث يمكن عن طريق هذه اللغة إنشاء إستفسارات وصفحات خاصة قد تحتاجها الشركة لعرض او إدخال بيانات معينه.
• التوجه السائد لمثل هذه الأنظمة بين الشركات او المنظمات ساعد وبشكل ملحوظ في الإرتقاء بالبنية التحتية للتقنية فيها و كذلك الإرتقاء وبشكل مباشر في آداء العمليات و بالتالي انعكاس إيجابي مباشر على آداء تلك الشركات في تلك الدول التي تضم هذا النوع المتطور من الشركات.
تحميل مجموعة من كتب شرح استخدام الساب _sap بصيغة الـــ pdf

شاهد أيضاً

برنامج حسابات مجانى – محمود خليفة

برنامج حسابات مجانى – محمود خليفة برنامج حسابات مجاني يحتوى على اليومية الأمريكية تحليل العملاء ...

أضف تعليقاً