الرئيسية / المحاسب / محاسبة الموارد البشرية

محاسبة الموارد البشرية

للمحاسبة عن الموارد البشرية وذلك نتيجة لتزايد اهتمام دول العالم عامة والولايات المتحدة الأمريكية خاصة بموضوع زيادة الإنتاجية و رأس المال الفكري و تركز هذا الاهتمام على دور العنصر البشري في زيادة الإنتاجية،

تهدف محاسبة الموارد البشرية إلى مساعدة الإدارة  بمستوياتها المختلفة والأطراف الخارجية في اتخاذ القرارات المتعلقة بتخطيط واستخدام ورقابة الموارد البشرية ،الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق أهداف المنشأة،

-هناك عدة تعريفات للمحاسبة الموارد البشرية منها تعريف  جمعية المحاسبين الأمريكيين  “عملية تعريف وقياس البيانات المتعلقة بالموارد البشرية، وتوصيل هذه المعلومات إلى الجهات ذات العلاقة” ….

– من خصائص محاسبة الموارد البشرية:

1. أن المحاسبة عن الموارد البشرية أداة قياس و ليست فرعًا مستقلا وقائمًا بذاته بل تعد تحسينًا للنظم الموجودة.

2. أن المحاسبة عن الموارد البشرية في قياسها للموارد البشرية، تعترف بأساليب القياس التي يمكن تطبيقها عملياً، ولا تعترف بتلك المقاييس التي تخرج عن نطاق التطبيق.

3. أن قياس الموارد البشرية ليس هدفًا في حد ذاته بل يستخدم كما هو الحال بالنسبة لباقي الأصول في اتخاذ القرارات الإدارية الداخلية والخارجية.

4. أن التقرير عن نتائج القياس المحاسبي لا يشترط شكلا معينًا من أشكال التقرير، فالمهم هو توصيل معلومات كاملة عن الموارد البشرية للجهات المسؤولة، بالشكل الذي يحقق الموجود منها،سواء كان في شكل الميزانية أو في شكل تقارير مستقلة.

تزايد اهتمام المحاسبين بمعالجة الموارد البشرية جاء لعدة أسباب، هي:

1. الأهمية المتصاعدة للموارد غير الملموسة عامة، والبشرية منها على وجه الخصوص في

المشروعات الحديثة، بالإضافة إلى النمو المضطرد في أنشطة مشروعات الخدمات كشركات التأمين، إذ تعد الموارد البشرية المورد الأهم في هذه الشركات.

2. الاتجاه المتزايد في المشروعات الحديثة نحو تكوين نظم معلومات تزود الأطراف ذات المصلحة بمعلومات مناسبة حول الموارد البشرية العاملة في المؤسسة والإفصاح عما يحدث من تغيير في قيمتها.

3. تفاعل علم المحاسبة مع العلوم السلوكية إذ اكتسبت العديد من المفاهيم التي ساهمت في تحسين وتطوير أساليب القياس المحاسبي بشكل عام وفي مجال الموارد البشرية بشكل خاص.

4. أشار الى مجموعة من العوامل الاخرى :

أ/ العنصر الانسانى هو اهم انواع الاصول المنتجة فى الوحدة الاقتصادية و له تاثير جوخرى على الانتاجية , وله قيمة سوقية .

ب/ التطور الكبير الحادث فى مجال الاختراعات و فى مجال تكنولوجيا المعلومات و استخداماتها ,

ج/تأثير الضغوط الخارجية التى تشمل القوانين و التشريعات بهدف حماية حقوق الملكية القكرية و تاثير النقابات العمالية وخقوق العاملين من الاجور وتأثير سوق العمل .

المصدر : بحث تطيبق محاسبة الموارد البشرية فى الشركات المساهمة .. اعداد حمد المطيرى

بمكنك  تحميل البحث كامل بصيغة  pdf من على

التحميل من ميديا فير

شاهد أيضاً

برنامج حسابات مجانى – محمود خليفة

برنامج حسابات مجانى – محمود خليفة برنامج حسابات مجاني يحتوى على اليومية الأمريكية تحليل العملاء ...

أضف تعليقاً